هل تنتقل النجاسة من اليد إلى الملابس؟

لقد حاولنا ان نقدم لك ​ شرحًا كاملاً ومفصلاً وإجابة على كل التساؤلات التي يمكن ان تطرحها ! يحتوي المقال على كل الاسئلة الاستفهامية الفرعية لهدا السؤال هل تنتقل النجاسة من اليد إلى الملابس؟ .. اقرأ السؤال اولا تم انتقل للاجابة ,احيانا قد يكون السؤال لا يهمك فقط انتقل الى السؤال التالي مباشرة

'\'الأولى: أن تكون النجاسة رطبة، ففي هذه الحالة يتنجس كل ما لاقته هذه النجاسة، حيث تنتقل من اليد إلى الملابس، ومنها إلى غيرها ما دامت النجاسة موجودة رطبة. الثانية: أن تكون النجاسة جافة ولاقت جسما يابسا، فلا تنتقل النجاسة بذلك. الثالثة: أن تكون النجاسة يابسة والجسم الملموس رطبا أو مبتلا، فهل تنتقل النجاسة حينئذ؟\''
هل تنتقل النجاسة من اليد إلى الملابس؟ credit: : pexels.com
هل تنتقل النجاسة بمجرد اللمس؟ " إذا لمس الإنسان نجاسة رطبة ؛ فإنه يغسل ما لمسها به من جسمه؛ لانتقال النجاسة إليه، أما النجاسة اليابسة؛ فإنه لا يغسل ما لمسها به ؛ لعدم انتقالها إليه " انتهى من "المنتقى من فتاوى الفوزان" (48 /18) بترقيم الشاملة.

ومن جهة اخرى فيمكننا طرح السؤال , ما حكم لمس الملابس النجسة الملابس الطاهرة؟ إذا لمس بيده وهي رطبة ما يشك في نجاسته؛ ما عليه شيء، الأصل الطهارة، أما إن لمس شيئًا رطبًا نجسًا، أو يده رطبة فيها ماء، ولمس النجس؛ يغسل يده فقط، والباقي ما يضره، ولا يلمس بقية جسده بالنجاسة، فإن لمس شيئًا من جسده بالنجاسة؛ غسل ما أصابه، ما لمسه فقط من بدنه، لا ينبغي له الوسوسة، ينبغي له أن يتقيد بما حصلت به النجاسة ...

ما حكم انتقال النجاسة للموسوس؟

وما دمت مصابا بالوسوسة فلك أن تعمل بالقول بعدم الانتقال، فإن الموسوس له أن يترخص للحاجة ببعض الرخص، كما ذكرنا ذلك في الفتوى رقم: 181305. وأما الثياب المتنجسة: فلا يحرم الاحتفاظ بها في الغرفة، وإنما يجب تطهيرها عند إرادة الصلاة فيها، ولا يمنع وجودها في الغرفة دخول الملائكة، وانظر الفتوى رقم: 121088. والله أعلم.

هل تتنجس اليد عند لمس الفرج؟ ثم إن كانت المنطقة الحساسة التي لمسها الشخص بيده خالية من النجاسة, فإن اليد لم تتنجس, وكذلك ما لمسه بيده بعد ذلك من الملابس, وأما مجرد ريح النجاسة، فلا يعتبر في حد ذاته نجاسة. قال شيخ الإسلام في شرح العمدة: كريح الدبر؛ فإنها طاهرة، واكتسابها ريح النجاسة لا يضر. انتهى.

كيف تعرف انك نجس؟ كل ما خرج من السبيلين فهو نجس. وبعض العلماء كالشافعي استثنوا مني الآدمي حيث انه أصل الإنسان. وكذلك الدم المسفوح—بعض العلماء استثنوا دم السمك—والقيح والصديد والقيء والميتة—ما عدا ميتة الآدمي والسمك والجراد وهذا ليس محل اتفاق بين العلماء حيث ان بعضهم طهر كل البهائم)— والخمر فنجس۔

هل نقطة بول تنجس الملابس؟

الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فمن أصاب ثوبه بول أو ودي أو غيرهما من النجاسات وجب عليه غسل الموضع الذي أصابته النجاسة، فإن لم يستطع تحديد الموضع لزمه غسل الثوب كاملاً.

متى تكون الملابس نجسة؟ الجواب: إذا كان قطرات يسيرة؛ يعفى عنها، وأما إذا كانت كثيرة؛ يقطع الصلاة حتى يبدل الثوب، ويغسلها، أما إذا كانت قطرات يسيرة؛ يعفى عنها؛ لأن الله -جل وعلا- يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16] .. لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ...

متى يحكم بانتقال النجاسة؟ [229] مسألة 1: إذا شك في رطوبة أحد المتلاقيين أو علم وجودها وشك في سرايتها لم يحكم بالنجاسة، وأما إذا علم سبق وجود المسرية وشك في بقائها فالأحوط الاجتناب، وإن كان الحكم بعدم النجاسة لا يخلو عن وجه (232).

هل تنتقل النجاسة من اليد إلى الملابس؟ credit: : pexels.com

من شك هل هو بول ام ماء؟

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : " إذا كنت قد تحققت من نزول القطرة وجب عليك الاستنجاء والوضوء منه لكل صلاة وغسل ما أصاب ملابسك منه ، أما مع الشك فلا شيء عليك في ذلك ، وينبغي أن تُعرض عن الشكوك حتى لا تصاب بالوسوسة " انتهى . "فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء" (5/106) .

هل تطهر النجاسة بالجفاف؟ 1-النجاسة يزول حكمها بزوالها. 2-النجاسة على الثوب لا تطهر بالجفاف؛ لأنها لا تزول به، بل لا بد من زوال أثر النجاسة ، للحكم بالطهارة .

هل يجوز رش الماء فقط عند الانتهاء من البول؟ يُؤخذ من هذا الحديث (في الأعرابي الذي بال في المسجد) أن البول إذا وقع في المسجد أو في أي مكانٍ أنه يكفي أن يصبّ عليه الماء؟ الجواب: نعم، يُكاثر بالماء ويكفي، في المسجد، أو على البساط، أو في المجلس، أو ما أشبه ذلك.

هل يعفو الله عن الموسوس؟

وبينا لك في الفتوى التي ذكرت رقمها أنه لا حرج على الموسوس في العمل بقول شيخ الإسلام ومن تبعه في العفو عن يسير النجاسة، وإن انتشرت بالحك إلى أكثر من الموضع الذي أصابته فإنها لا تعدو كونها نجاسة يسيرة، فيعفى عنها، وبخاصة في حق من كان مبتلى بالوسوسة.

من لم يعرف مكان النجاسة؟ الجواب: إذا كان لا يدري إن كان يمكن التحري يتحرى حتى يغسل المحل اللي تحراه، فإن كان لا يدري ولا يغلب على ظنه شيء يغسله كله يلزمه غسله كله، أما إذا ظنها في محل، تحراها في محل معين منه غسل المحل المعين الذي تحراه في طرفه الأسفل، في كمه، في أي محل يتحراه. نعم. المقدم: أحسنتم أثابكم الله.

ما هو المعفو عنه من النجاسات؟ ذهب جمهور العلماء إلى أنه لا يعفى عن شيء من النجاسات إلا يسير الدم والقيح ، لأن الأدلة لم تفرق بين كثير النجاسة وقليلها .

هل الشمس تطهر الفراش من النجاسة؟

لا يطهر الفراش المتنجس بالجفاف ولا بالشمس ولا بالريح عند عامة العلماء - إسلام ويب - مركز الفتوى

ما حكم النجاسة التي لا ترى بالعين؟ وإذا كانت النجاسة شيئا يسيرا جدا ، بحيث لا ترى بالعين فإنها يعفى عنها ، ولا يحكم بنجاسة الثوب أو الماء إذا وقعت فيه . قال النووي رحمه الله في "المجموع" (1/177) : "وإن كانت النجاسة مما لا يدركها الطرف ، ووقعت على ثوب ، أو في ماء .

هل يجوز لمس الفرج باليد اليمنى؟ فمن المعلوم عند أهل العلم أن من السنة استعمال اليد اليمنى أو تقديمها في كل ما هو من باب التكريم، واليسرى ضد ذلك، وأن إزالة الأذى تكون باليد اليسرى، ولا شك أن غسل الفرج من هذا الباب، ولذلك فإن استعمال اليد اليمنى في غسل الفرج مخالف لهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخاصة في غسله من الجنابة، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم ...

هل يجب فرك البول؟

فقد ذهب المالكية والحنفية إلى أنه يجب غسل البول سواءً من رضيع ذكر أو أنثى. ودليلهم على ذلك حديث عن عائشة قالت: كان رسول الله ﷺ يؤتى بالصبيان، فيدعو لهم، وإنه أتي بصبي فبال عليه، فقال رسول الله ﷺ: ((صبو عليه الماء صبًا)). بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى أن بول الجارية يُغسل، بينما بول الغلام يكفي أن ينضح.

هل يجوز النوم على فراش فيه بول؟ الجواب: ينبغي إذا أصاب الفراش نجاسة أن يغسل، وهكذا الرداء يغسل، وكذا الوسائد، لأن الإنسان قد يأتي إليها وعليه ملابس رطبة أو جسمه رطب فيتنجس بها، فالواجب أن تغسل وتطهر حتى إذا وطء عليها وأزيلت الرطبة أو جلس عليها بثوب رطب يسلم من شرها، أما إذا بقيت بالنجاسة ثم جلس عليها وهو رطب تنجس، فلا ينبغي هذا بل يجب على المؤمن أن ...

هل يكفي في ازالة النجاسة بغسله بالماء؟ الجواب: إذا داس الإنسان على البول، أو على غيره من النجاسات لا ينتقض وضوؤه، ولكن إذا كان البول رطبا أو رجله رطبة، غسلها إذا علم، أما إذا لم يعلم فلا شيء عليه، لكن إذا علم وكان البول أو غيره رطبا غسل رجله، أو كانت رجله رطبة وداس على البول ونحوها غسلها، ...

هل يجوز إزالة النجاسة بمنديل مبلل؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد بينا في الفتوى: 359626 أن موضع النجاسة لا يطهر بمسحه بالمناديل المبللة، وأنه لا بد من غسل المحل بالماء.

من لا يستطيع ازالة النجاسة؟ الصورة الأولى: مَن لم يجد ما يزيل به النجاسةَ من ثوبه، فإنه يصلي فيه ولا يعيد، عند الحنفية، والمالكية، والحنابلة، فإن صلى عاريًا، لم يجز عند الجميع. وحجة هؤلاء: أن ستر العورة أوكدُ من إزالة النجاسة، فكان الستر أَولى، وأما عدم التعرِّي؛ فلأنه شرط للصلاة عجز منه، فسقط كاستقبالِ القبلة [1].

هل يجوز الصلاه بملابس لمسها البول؟ الجواب: إذا وقع على ثياب الإنسان نجاسة وهو يعلم أنها نجاسة، ليس عن وسواس، بل يعلم أنها نجاسة فليس له أن يصلي حتى يغسلها، إذا كان عنده ماء، إذا استطاع الماء، ليس له أن يصلي حتى يغسل النجاسة، أما إن كان ظن وليس بجزم وإنما يظن أنها نجاسة ووسواس منه، هذا لا عمل عليه وليس فيه نجاسة، والأصل الطهارة، فإذا أصاب ثوب المرأة في ...

وصلنا إلى نهاية المقال، إن شاء الله نال إعجابكم ولا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك المهتمين , لتعم الفائدة. شكراً لوصولك هنا =) شارك المقال. 🔥