هل تبطل صلاة من شك أنه أتى بما يبطلها؟

لقد حاولنا ان نقدم لك ​ شرحًا كاملاً ومفصلاً وإجابة على كل التساؤلات التي يمكن ان تطرحها ! يحتوي المقال على كل الاسئلة الاستفهامية الفرعية لهدا السؤال هل تبطل صلاة من شك أنه أتى بما يبطلها؟ .. اقرأ السؤال اولا تم انتقل للاجابة ,احيانا قد يكون السؤال لا يهمك فقط انتقل الى السؤال التالي مباشرة

'\'الإجابــة الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإذا كنت تشكين في كونك قد فعلت ما يبطل صلاتك, فهذه الصلاة تعتبر صحيحة, لأن الأصل صحتها حتى يثبت البطلان بيقين, وبالتالي فلا تشرع لك إعادتها , وقد ذكرنا في الفتوى رقم : 6403.\''
هل تبطل صلاة من شك أنه أتى بما يبطلها؟ credit: : pexels.com
هل الموسوس يبني على غلبة الظن؟ أما إذا كانت الوسوسة عادية فإنه يبني على اليقين والحمد لله، أو يبني على غالب ظنه إذا غلب على ظنه شيء فلا بأس، إذا شك صلى ثنتين أو ثلاثًا وغالب ظنه أنها ثلاث يجعلها ثلاثًا، ويسجد للسهو بعد السلام.

ومن جهة اخرى فيمكننا طرح السؤال , ماذا يفعل من شك انه نسي الركوع؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإذا شك المصلي هل سجد سجدتين أو واحدة والحال أنه لم يعقد ركوع الركعة الموالية فإنه يبني على الأقل، فيرجع ويسجد سجدة ثانية.

من شك في الصلاة ولم يترجح له شيء؟

الشيخ: مثلما تقدم، إن كان شكه بعد الصلاة فليس عليه إعادة، إذا كان شك في ثلاث، أو أربع بعدما صلى هو صلى أربعًا على نيته أنها أربع... طرأ عليه الشك بعد الصلاة، وبعد السلام هذا فلا عمل عليه، الشك بعد الصلاة لا عمل عليه، والأصل: أنه صلاها أربعًا والحمد لله.

هل يجوز إعادة الصلاة مرتين بسبب الشك؟ فالشك بعد الفراغ من الصلاة لا يلتفت إليه, ولا يطالب المصلي أن يأتي بما شك فيه, وتكون صلاته صحيحة, كما سبق بيانه في الفتوى رقم: 120064 ، وإعادة الصلاة مرتين إنما يكون بإعادتها كلها بعد صلاتها أولا مكتملة الشروط والأركان، سالمة مما يبطلها, وهذا مكروه من غير سبب شرعي يقتضي الإعادة.

ماذا يفعل كثير الشك في الصلاة؟ الجواب: اذا كنت كثير الشك فلا تعتن بالشك وإلا فمع الشك في انك سجدت او لم تسجد يجب السجود. ٤ السؤال: انا كثير الشك في الوضوء فعندما انتهي من الوضوء أتاكد من وجود الماء وجود الماء على جميع الاعضاء هل فيها ماء ام لا فما حكم ذلك؟ الجواب: وضوؤك محكوم بالصحة ولا تعتنِ بالشك .

متى يبني الموسوس على الاكثر؟

وهذا القول قال به بعض أهل العلم، وهو أن الموسوس يبني على أول خاطر، ولا يبني على الأكثر. والمراد ببنائه على الأكثر هو أنه إن شك هل صلى اثنيتن أو ثلاثا؟ اعتمد الأكثر وهو ثلاث.

متى يؤخذ بغلبة الظن في الصلاة؟ وأما ما سألت عنه: فإن الأصل هو العمل باليقين، فإن تعذر أو تعسر قامت غلبة الظن مقام اليقين، ولذا اكتفي في حصول الاستنجاء، وتعميم البدن بالماء في الغسل ونحو ذلك بالظن الغالب. قال المقري في قواعده: المعتبر في الأسباب، والبراءة، وكل ما ترتبت عليه الأحكام: العلم.

ما حكم من سلم قبل إتمام الصلاة؟ فمن سلم قبل إكمال صلاته ناسياً، فعليه أن يرجع إلى صلاته، فيكملها ويسجد للسهو. هذا إذا كان قد تذكر ذلك بالقرب. أما إن كان قد طال الفصل بين سلامه وتذكره، فلا يبني على ما سبق من صلاته، وإنما يستأنف صلاة جديدة. والله أعلم.

هل تبطل صلاة من شك أنه أتى بما يبطلها؟ credit: : pexels.com

من نسي ركنا في صلاته ثم ذكره قبل الوصول إلى محله من الركعة التالية فالواجب عليه؟

من نسي ركناً في صلاته ثم ذكره قبل الوصول إلى محله من الركعة التالية، فالواجب عليه:؟ الرجوع والإتيان به ويسجد السهو.

هل السجود الثاني ركن؟ وأكدت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية، أنه إذا نسي المصلي سجدة من السجدتين الواجبتين ولم يرجع فإن كان قريب عهد بالصلاة أتى بركعة وسلم، وإن طال الأمد فإن الواجب عليه إعادة الصلاة كلها.

متى يسجد المصلى للسهو اذا نقص في صلاته او شك في عدد ركعاتها؟ يقول رئيس رابطة علماء الشريعة لدول مجلس التعاون الخليجي والعميد السابق لكلية الشريعة في جامعة الكويت الدكتور عجيل النشمي إن الراجح عند العلماء ان المصلي إذا سها أو شك في صلاته وكان الشك في ركن مثل ان تصلي صلاة العشاء وأثناء التشهد الأخير شككت أصليت ثلاث ركعات أم أربعا عليك أداء الركعة الرابعة التي شككت فيها وقبل السلام ...

ما الحكم اذا شك المصلى في عدد الركعات؟

إذا شكّ المصلّي في عدد ركعات الصلاة جاز له قطعها واستئنافها، ولا يلزمه علاج ما هو قابل للعلاج إذا لم يستلزم محذور فوات الوقت، وإلّا لم يجز له ذلك.

كيف تعرف ان الله يقبل صلاتك؟ وتستطيع تمييز الصلاة الملفوظة عن الصلاة المقبولة بملاحظة ما يلي: -إذا حفظتك صلاة الفجر عن الوقوع في الذنوب إلى الظهر فهي مقبولة. - وإذا حفظتك صلاة الظهر والعصر عن الوقوع في الذنوب إلى المغرب فهي مقبولة. -وإذا حفظتك صلاة المغرب والعشاء عن الوقوع في الذنوب إلى الفجر فهي مقبولة.

لا اعلم هل صليت ام لا؟ الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دمت شاكا في أداء الصلاة فالأصل عدمها، وعدم براءة الذمة منها، فيجب عليك أن تصلي من جديد, تغليبًا للأصل الذي هو بقاء الصلاة في ذمتك حتى يُتحقق من أدائها, جاء في المغني لابن قدامة: لأن الأصل بقاء الصلاة في ذمته، ووجوب أفعالها، فأشبه ما لو شك هل صلى أو ...

التفكير في أمر محرم أثناء الصلاة هل يبطلها؟

فالذي ينبغي للمصلي هو أن يخشع في صلاته ويحرص على حضور القلب فيها ولا يلتفت إلى الفكر في غيرها ولا يسترسل مع هذه الأفكار الأجنبية عن الصلاة، لكن لو غلب عليه الفكر في صلاته ولم يحصل له الخشوع المأمور به لم تبطل صلاته بذلك، وسواء كانت فكرته في أمر مباح أو محرم، وانظر الفتوى رقم: 268129.

هل تسقط النية على الموسوس؟ بالنسبة للنية لست مكلفة بأي نية ولا يجب على الموسوس استحضار النية في أي من عباداته ما دام يوسوس فيها... ذلك أن استحضار النية يلزمه التفتيش في المعلومات الداخلية وهذا أمر حرج جدا بالنسبة للموسوس إذا حاوله فتح الباب لعبث الوسواس به، وبالتالي عليك عدم استحضار النية ولا التلفظ بها واعلمي يا "Ahlam" أن وقوفك أمام مصدر ...

حكم من شك هل توضأ ام لا للموسوس؟ وعليه؛ فإن كانت تلك المرأة مصابة بالوسواس كما ذكرت، فإنها لا تلتفت إلى ما تجده في نفسها من الشكوك، فإن شكت هل توضأت أو لم تتوضأ، فلتعمل على أنها توضأت، وهكذا حتى يعافيها الله تعالى من هذا الداء، ولا يلزمها إعادة شيء من الصلوات. والله أعلم.

هل الشك في قراءة الفاتحة للموسوس؟

فالأصل أنه لم يقرأها؛ ولبيان ما يفعله من شك في ترك ركن تنظر الفتاوى التالية أرقامها: 43330، 191503 187645، 176753. وتعمد زيادة ركن فعلي كالسجود، يبطل الصلاة سواء في حق الموسوس أو غيره، وأما تعمد تكرار قراءة الفاتحة فلا تبطل به الصلاة وإنما يكره ذلك، كما بيناه في الفتوى رقم: 158349. والله أعلم.

هل يجوز الشك؟ الشك ليس كفراً لأنه قد يتسلل إلي القلب بشكل لا إرادي، كما أنه طبيعة بشرية فإما أن تطمرها بتجاهلك وتقنع نفسك أنك بأحسن الأحوال أو أن تذهب في رحلة البحث عن الحقيقة بأنصاف متجاهلا مشاعرك حواسك وكل ما ترعرعت عليه، نعم الشك محمود وهو أفضل من أن تؤمن بمعتقد لمجرد انك ولدت فيه وربما لم تفكر ولو لبرهة أنه قد يكون خاطئ ، نعم ...

كيف تكون غلبة الظن؟ وأما غلبة الظن فمعناها أن يترجح لديك أحد الاحتمالين، فالشك هو أن يستوي الاحتمالان، فتكون نسبة كل منهما في نفسك خمسين بالمائة، فإذا ترجح أحد الاحتمالين فكانت نسبته في نفسك ستين أو سبعين بالمائة مثلا فهذا ظن غالب، ومقابله وهم.

ما معنى كلمة المستنكح؟

(فق) زواج بلا إشهار.

هل يكفي غلبة الظن في الاستنجاء؟ الجواب الحمد لله. إذا استنجى الشخص وغلب على ظنه إزالة النجاسة كفاه ذلك ، ولا يشرع له النظر إلى فرجه للتأكد من زوال النجاسة .

وصلنا إلى نهاية المقال، إن شاء الله نال إعجابكم ولا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك المهتمين , لتعم الفائدة. شكراً لوصولك هنا =) شارك المقال. 🔥